الرئيسيةنصائح وتوجيهاتللمبتدئين..أفضل الطرق لتحسين مهارة التحدث والاستماع في اللغة الفرنسية
نصائح وتوجيهات

للمبتدئين..أفضل الطرق لتحسين مهارة التحدث والاستماع في اللغة الفرنسية

لتحسين مهارات الاستماع في اللغة الفرنسية لديك ستحتاج إلى العمل عليها، والعمل عليها يعني الممارسة، ولن يحدث ذلك بطريقة سحرية بمرور الوقت إذا لم تفعل شيئًا لتدريب أذنك، كما أن العمل مع المواد المكتوبة فقط لن يساعد كثيرًا أيضًا في تقوية مهارة الاستماع والتحدث في اللغة الفرنسية، فأنت تحتاج إلى سماع الفرنسية لتدريب أذنك على فهم الفرنسية، وفي هذه المقالة سنعرض لك أفضل الطرق لتحسين مهارة التحدث والاستماع في اللغة الفرنسية

كيف يمكن للمبتدئين تحسين قدرتهم على الاستماع للغة الفرنسية؟

يحتاج المبتدئون إلى تسجيلات واضحة للغاية ، يتحدث شخص واحد في كل مرة حتى يتمكنوا من فهم ما يقال بوضوح، وهناك ثلاثة أشياء رئيسية يجب مراعاتها لفهم الفرنسية:

  • مستوى المفردات وبنية الجملة.
  • السرعة التي يتحدث بها الشخص.
  • مستوى النطق ولهجة الشخص.

إذا كنت تتدرب فقط على تسجيلات المتحدث الذي يفرط في نطق كل كلمة، كما تفعل معظم الطرق، فلن يعدَّك هذا للحياة الواقعية، ولن تفهم الفرنسية عندما يتحدثون إليك، حتى لو كانوا يتحدثون ببطء.

Advertisements

عندما يتحدث الفرنسيون في بيئة مريحة، فإنهم يقومون بالكثير من الاختصارات للكلام، مع النطق السريع نوعاً ما، لذلك وحتى إن كنت مبتدءً في الفرنسية فستحتاج إلى تدريب أذنك للحصول على الإختصارات والتواصل والنغمات التي تجعل الفرنسية المنطوقة لغة مختلفة إلى حد كبير عن الفرنسية المكتوبة.

كما أن أهم شيء لتحسين مهاراتك في الاستماع للفرنسية هو اختيار المواد الصوتية المناسبة التي تتكيف مع مستواك الحالي، هذا أمر بالغ الأهمية إذا كنت تريد التقدم وعدم الشعور بالإحباط.

نصائح تحسين مهارة الاستماع والتحدث في اللغة الفرنسية

الأمر بسيط بما فيه الكفاية، ولكن لا توجد عصا سحرية هنا ستمنحك المستوى الذي ترغب فيه، فإذا كنت ترغب في تحسين مهارات الاستماع والتحدث في اللغة الفرنسية لديك، فسيتعين عليك العمل عليهم، وإليك عدد من النصائح التي ستساعدك على تحسين مهارة الاستماع التحدث في اللغة الفرنسية:

  • التكرار هو المفتاح لتقوية مهراة الاستماع لديك، فاحرص على تكرار سماع النصوص والتسجيلات باللغة الفرنسية، وكما أخبرتك سابقاً، إحرص على أن تكون تلك النصوص والتسجيلات التي تسمعها مناسبة لمستواك.
  • اختر تسجيلًا باللغة الفرنسية يتناسب مع مستواك، ثم استمع إلى جملتين في كل مرة، واضغط على زر الإيقاف المؤقت، واسأل نفسك هل تمكنت من سماع الجملتين بشكل كامل؟إذا لم تحصل عليهم، قم بإرجاعها، وكررها، سترى أنه في معظم الأحيان ، ستحصل عليه في الجولة الثالثة أو الرابعة.
  • إذا كنت لا تفهم كلمة ما، فاكتب ما تسمعه صوتيًا، كرر الجملة بأكملها عدة مرات، ثم اقرأ النص وانظر لماذا لم تحصل عليه؛ هل هي كلمة جديدة لك؟ إذا كان الأمر كذلك، هل يمكن أن تخمنه من السياق؟
  • إقرأ النص المُستخدم في التسجيل الصوتي الذي كنت تسمعه، وبعد قراءة النص قُم بترجمة الكلمات التي تعسر عليك فهمها أو الحصول على معناها من السياق، ثم استمع للنص إليه مرة أخرى.
  • احفظ الكلمة الجديدة وتعلم النطق الصحيح لها وكرره أكثر من مرة، ثم انتقل إلى الجملتين التاليتين، وهكذا حتى تنتهي من التسجيل الصوتي.
  • حاول أن تقلد طريقة وأسلوب المتحدث في النطق تماما، فإن كان يضحك أثناء الحديث، فقُم بالضحك مثله، فالسبيل الوحيد لتحسين مهارة التحدث في أي لغة هو محاكاة المتحدث كما لو كنت ممثلًا.

وفي النهاية أود أن أخبرك بأهم وآخر نصيحة، لا تيأس أبداً، وأعلم أن كل شيء يسير بخطوات، لا يمكنك القفز من الخطوة الأولى إلى الخطوة العاشرة مباشرة، فلا تقس على ذاتك، واستمتع بتعلم ودراسة أي لغة، واعلم أنه من المحتمل أن تكون بعض المحادثات صعبة عليك في البداية، لذا ركز على كل ما حققته من تقدم واستمر في طريقك غير مبالٍ بمحاولات الإحباط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *